الغاء التمويل العقاري

الغاء التمويل العقاري والتخلص منه يلجأ إليه العملاء في حالة عدم القدرة على سداد أقساط القرض، لذلك يتجه البعض لمعرفة أبرز الطرق الممكنة للتخلص من التمويل العقاري دون عناء، لذلك من خلال موقع بنوك نت سنتعرف على هذه الطرق بشيء من التفصيل.

الغاء التمويل العقاري

هي مخالفة العميل لشروط عقد التمويل وأيضا عدم دفع الأقساط الشهرية لمدة ثلاثة شهور من تاريخ الاستحقاق، حيث أن عدم الالتزام بالاتفاقية التي يتم بناء عليها الحصول على التمويل اللازم، ولكن بلوائح خاصة بالتمويل ومخالفة كل تلك التعليمات يؤدي إلى الغاء التمويل العقاري.

نصائح عند توقيع عقد التمويل

ولكي لا نتعرض لكل تلك المشاكل فلابد من:

قراءة الشروط والأحكام 

فقد تجد العميل لا يلتزم بمراجعة شروط العقد، مما يؤدي بعد ذلك لعدم معرفته بحقوقه وواجباته، وإذا واجه أي بند غير مفهوم فلابد من الاستفسار عنه من البنك.

التأكد من صحة البيانات الأساسية للعقد

لابد من التأكد من سلامة بياناتك الأساسية ( عنوان المراسلات وأرقام التواصل ) وغيرها ففي حالة وجود  أخطاء بالبيانات عقب التوقيع على العقد، يصعب التواصل بين الأطراف.

عدم التوقيع على نماذج غير كاملة

لابد من اكتمال نموذج العقد في عدد صفحاته، وتعبئة جميع الحقول اللازمة وعدم  التوقيع على نماذج  غير مملوءة، وهذا لعدم التعرض لأي تعديلات في البيانات بدون إخبارك فينتج تحمل أعباء مالية أو قانونية.

تأكد من الحصول على نسخة العقد 

عليك أن تحصل على نسخة من العقد والمستندات اللازمة للمنتج الذي حصلت عليه، وذلك عقب إثبات جميع التواريخ والتوقيعات عليه.

تحديد فترة التمويل وقيمة الأقساط

عليك التأكد من مبلغ التمويل الذي ستحصل عليه ومدة سداد الأقساط وتوضيح  قيمتها وميعاد استحقاق تلك الأقساط، وأيضا مراجعة تكلفة الحصول على التمويل من حيث معرفة معدل تكلفة الأجل الموضحة والرسوم الإدارية.

الاستعانة بمن له خبرة

يتاح الاستعانة بمن يملك خبرة للحصول على المشورة النظامية والمالية الخاصة ببنود العقد، ويتاح  للعميل عدم الموافقة على بعض البنود أو الفقرات التي تتعارض مع مصلحته.

اقرأ أيضًا: إليه وشروط فسخ عقد التمويل العقاري من البنوك

الغاء التمويل العقاري

طرق التخلص من التمويل العقاري

يمكن للعميل إذا أراد التخلص من التمويل العقاري باتباع إحدى الطرق التي سنوضحها لكم فيما يلي:

بيع منزلك

من أفضل الطرق للتخلص من الرهن العقاري هي بيع المنزل واستخدام سعره في سداد القرض، ولا تستغرق هذه العملية الكثير من الوقت، بل يمكن أن تنهي كل الإجراءات خلال بضعة أسابيع، كما أنك ستجد كثيرا من الأشخاص يريدون شراء المنزل بأسعار مناسبة نظرا لغلاء أسعار العقارات.

تحويل الملكية إلى المقرض

يمكن أيضا تحويل ملكية المنزل للمقرض وذلك لتجنب حبس الرهن، حيث يقوم صاحب العقار بإقناع المقرض بتحويل صك الملكية إليه بدلا من حبس رهن المنزل، أو بيع المنزل في مزاد علني، ويتم هذا مقابل إعفاء صاحب العقار من الرهن العقاري.

ينبغي على العميل أن يقوم بتقديم ما يثبت حالته المادية وأنه لا يستطيع دفع الأقساط المتبقية، حيث يكون الصك في هذه الحالة هو الحل الأنسب والأفضل من الرهن الفعلي.

حبس الرهن

من الممكن أن يترتب على طول مدة الإمهال إلى وقف تنفيذ حبس الرهن بخصوص القرض العقاري المدعوم، ويحدث هذا عند التأخر عن دفع الأقساط المتبقية لفترة طويلة أو تجاوز فترة السماح.

فقط كل ما عليك فعله هو التوقف عن سداد الأقساط وسوف يتم إعفاء صاحب العقار من الرهن، والجدير بالذكر أن حبس رهن المنزل يمكن أن يضر بانتمائك ويتم منعك من أي عملية شراء عقاري لمدة كبيرة، وحينها عليك البحث عن مكان آخر لتعيش به، أو الوصول إلى حل مناسب مع المقرض.

ابحث عن البيع المكشوف

يمكن للعميل أن يقوم  بالبيع المكشوف للعقار، حيث يتم تحديد سعر للمنزل أقل من قيمة القرض، وذلك بعد الحصول على موافقة المقرض ببيع العقار بسعر أقل من القرض نفسه، ثم يتم سداد القرض من قيمة المنزل.

تأجير منزلك

يمكن أن يقوم صاحب العقار بتأجيره بمبلغ يكفي لدفع أقساط الرهن العقاري، ولكن قد تحتاج إلى بعض الإصلاحات والتجهيزات ليكون المنزل جاهز للإيجار، ويمكن أن يكلفك هذا أموال كثيرة، وفي هذه الحالة لا يحتاج العميل إلى أخذ موافقة من المقرض.

بعد هذا القرار ينبغي عليك العثور على مكان آخر لتعيش به بإيجار بسيط، أو يمكنك العيش مع أحد أقاربك إن كان هذا متاح، ويتم دفع الأقساط المتبقية من الإيجار الحالي للمنزل لحين انتهاء الرهن العقاري.

اطلب تعديل القرض

إذا وجد المقرض أن عملية حبس الرهن العقاري طويلة ومكلفة، يمكنه طلب تعديل القرض، بأن يطلب تخفيض سعر العقار أو الأرباح أو مد فترة سداد القرض، ويمكن الوصول إلى حل مناسب إذا تم الاتفاق على تخفيض الأقساط الشهرية المستحقة بنسبة تكفى لتغطيتها.

قم بتسليم العقار

يمكن إرجاع العقار لصاحبه، دون الدخول في أي مخاطر، ولكن يمكن للمرة الأخيرة التحدث مع المقرض عن مقترحاتك السابقة أو إيجاد حل آخر لعله يجد حل مناسب لكما.

ومن هنا سنتعرف على: شرح التمويل العقاري المدعوم

عقوبة من لم يسدد قرض البنك 

تختلف العقوبة الخاصة لمن لم يسدد قرض البنك على حسب اتفاقية البنك والحالة المالية للعميل، وتتمثل هذه العقوبات فيما يلي:

  • يقوم البنك بتجميد رصيد العميل البنكي وإيقاف الحساب الشخصي له.
  • تقوم الجهات المختصة بالحجر على المنزل الذي يقيم به العميل لحين سداد القرض أو إيجاد حل مناسب.
  • من الممكن أن يتوجه للعميل إلى بعض التساؤلات القانونية.
  • يصعب على العميل الحصول على قروض أخرى.

إعادة جدولة القرض العقاري

إعادة جدولة القرض العقاري، وهي بمعنى أن يتم بعض التعديلات أو تغيير بعض الشروط الخاصة بالقرض، مثل تعديل نسبة الأرباح، أو قيمة الأقساط الشهرية، أو مد فترة السداد، ويتم هذا بناء على طلب قرض.

إجراءات التمويل العقاري

هناك بعض الضوابط والشروط التي يجب توافرها للحصول على التمويل العقاري وهي كالآتي:

  • عمر العميل: من ٢١ عام وحتى ٦٠ عام.
  • جنسية العميل: يشترط أن يكون العميل سعودي الجنسية ومقيم بالدولة.
  • تحدد قيمة الوحدة من خلال صندوق التمويل العقاري تبعا لقرار المعلن.
  • الإعفاء الكامل من سداد المستحقات المالية المتبقية في حالة الوفاة أو العجز الكلي، وذلك من خلال وثيقة التأمينات المجانية.

ويمكن التعرف على: تجارب الناس مع التمويل العقاري

ما هو التمويل العقاري؟

التمويل العقاري هو إعطاء الائتمان للعميل ليملك عقار في مقابل دفع مبلغ التمويل وتكلفته على أقساط بسيطة.

من هو الممول العقاري؟

هي جهة التمويل العقاري (المصارف، شركات التمويل العقاري المرخصة).

ولا يفوتكم قراءة موضوع: عقد التمويل العقاري المدعوم

أسئلة طرحها الآخرون

تتمثل فيما يلي:-

قسطك الشهري التقريبي؟

يجب ألا تتعدى الأقساط الشهرية نسبة ٤٠% من قيمة الراتب الشهري للعميل، حيث يتم تقريب كافة الأرقام إلى أقرب رقم عشري، تبعًا لقوانين البنك المركزي.

كيف الغي عقد التمويل العقاري؟

يمكنك معرفة كيفية إلغاء عقد التمويل من خلال النقاط التالية:

  • لا يمكن استرجاع الرسوم المالية المدفوعة لحين انتهاء العقد، كما توجد بعض الغرامات والمخالفات التي يمكن دفعها خلال هذه الفترة.
  • سداد الرسوم الخاصة بإخلاء الأصل عن طريق المؤجر، وتعد هذه الرسوم قانونية وبأمر من الجهات الحكومية.
  • يتم سداد قيمة إصلاح الأضرار الواقعة وقت القيام بأعمال الصيانة وغيره.

ماذا يفعل البنك إذا لم أسدد القرض العقاري؟

تختلف العقوبة الخاصة لمن لم يسدد قرض البنك على حسب اتفاقية البنك والحالة المالية للعميل، وتتمثل هذه العقوبات فيما يلي:

  • يقوم البنك بتجميد رصيد العميل البنكي وإيقاف الحساب الشخصي له.
  • تقوم الجهات المختصة بالحجر على المنزل الذي يقيم به العميل لحين سداد القرض أو إيجاد حل مناسب.
  • من الممكن أن يتوجه للعميل إلى بعض التساؤلات القانونية.
  • يصعب على العميل الحصول على قروض أخرى، أو تجميع أموال أخرى في المستقبل.

هل يمكن بيع العقار قبل إتمام سداد القرض البنكي؟

الإجابة باختصار نعم، يمكن بيع المنزل المرهون قبل إكمال سداد الأقساط المتبقية، شريطة أن يتم البيع بحضور كلا من البائع والشاري والشخص المسؤول عن توثيق العقد.

هل استطيع نقل القرض العقاري؟

نعم يمكن نقل القرض العقاري، حيث أتاح البنك فرصة تحويل القرض العقاري عبر شراء المديونية واستمرار تقديم الدعم من وزارة الإسكان، وقد صرح الصندوق العقاري: أنه يمكن نقل القرض العقاري إلى بنك آخر مع استمرارية الدعم السكني لمستحقي الدعم.

قد يهمك أيضًا: عقد التمويل العقاري بنك الراجحي

بهذا نكون تعرفنا على الغاء التمويل العقاري، وطرق التخلص من التمويل العقاري، كما تطرقنا إلى معفه أبرز النصائح حول أخذ التمويل العقاري وما هي إعادة جدولة القروض.

فكرة واحدة بخصوص “الغاء التمويل العقاري : التخلص من التمويل العقاري”
  1. اشتريت شقة بقرض بنكى في مخطط ووقعت علي شراء عالخريطة..دون وجود نموذج علي أرض الواقع وقد قرب تسليم المخطط بوحداته للمشترين طلبت انه اشوف نموذج و رحت شفت بعد إلحاح وكان سيئ ، بإختصار لا اريد السكن في دي الشقة وقد حاولت مع البنك والمخطط واستشرت محامي في أني أريد الإلغاء ولا أريد كل المبالغ الا دفعتها مسبقا دون جدوى قالوا لي لازم استلم الوحدة ثم أحاول بيعها وقتها …ماذا اقعل أفيدونا رجااااء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *