تجميد الحساب البنكي بسبب انتهاء الهوية

تجميد الحساب البنكي بسبب انتهاء الهوية تقرر البنوك السعودية تجميد حساب العملاء في حالة انتهاء الهوية الخاصة بهم، وعند انتهاءها يتم تحويل حساب العميل من حساب جاري إلى حساب راكد أي أنه لا يستطيع الاستفادة منه إلا في حالة إعادة تفعيله مرة أخرى، ويتم ذلك حفاظاً على حقوق المواطنين وكذلك حقوق البنك، وهناك شروط يتبعها العميل عند تجميد الحساب البنكي بسبب انتهاء الهوية وذلك لكي يتم تفعيل حسابه مرة ثانية، وفي مقالنا هذا المقدم لكم من موقع بنوك نت سوف نتعرف على تلك الشروط وكذلك الخطوات التي يتم اتباعها في تفعيل الحساب مرة أخرى.

المقصود بتجميد الحساب البنكي

يقصد بذلك عدم إمكانية العميل من السحب   من حسابه سواء نقداً أو بشيكات، من جانب آخر لا يمكنه أن يقوم بالسحب من خلال بطاقات المصارف الآلية وكذلك البطاقات الائتمانية، حيث تتوقف عمليات السحب تماماً لحين إعادة تفعيل الحساب مرة أخرى.

ما هو الفرق بين تجميد الحساب والحجز على الحساب؟

تجميد الحساب البنكي يكون بسبب بعض الإجراءات التي يتخذها البنك ويمكن تفعيله مرة أخرى بسهولة عند حل المشكلة التي كانت سبب في تجميده  وسوف نتناول تلك الأسباب فيما بعد، بينما الحجز على الحساب يتم بسبب أوامر عليا من السلطات السعودية سواء كانت أمنية أو رقابية أو إشرافية، ولا يمكن للعميل إعادة تفعيله بسهولة.

للمزيد أقرأ:

أسباب تجميد الحساب البنكي

يمكن تجميد حساب العميل البنكي نتيجة بعض الأسباب التي يمكن أن تتمثل في التالي:-

  • أولا تجميد الحساب البنكي بسبب انتهاء الهوية، حيث أن عندما تنتهي فترة صلاحية بطاقة الهوية الخاصة بالعميل السعودي يتم تجميد الحساب بعد مرور ثلاثة أشهر من انتهاءها ما لم يتم تفعيل الحساب أو تقديم أوراق بديلة لبطاقة الهوية تثبت شخصية العميل كرقم السجل المدني.
  • بينما عند انتهاء بطاقة الهوية للأفراد الوافدين إلى المملكة يتم فوراً تجميد الحساب.
  • يتم أيضاً تجميد الحساب في حالة انتهاء صلاحية الاوراق الخاصة بمزاولة النشاط مثل، التراخيص أو السجلات التجارية وذلك بالنسبة للأشخاص وكذلك الهيئات الاعتبارية، وذلك إذا لم يقوم العميل بتقديم أوراق أخرى جديدة.
  • يتم تجميد الحساب أيضاً إذا لم يحدث العميل بياناته وتوقيعه قبل مرور خمس سنوات فإذا مرت تلك المدة، يتخذ البنك إجراء التجميد لحين تحديث العميل بياناته ومعلوماته.
  • علاوة على ذلك يقوم البنك بتجميد الحساب أيضاً في حالة أن الطفل عمره أصبح 15 عام وذلك إذا لم يقدم إثبات شخصية للبنك سواء كانت بطاقة الهوية أو بطاقة أحوال مدنية أو إثبات من الشؤون الاجتماعية بهويته وذلك يتم لحين وصوله سن 18 عام.

العمليات المستثناة من تجميد الحساب البنكي

قد لا يحدث تجميد الحساب البنكي بسبب انتهاء الهوية في بعض العمليات المستثناة من خلال البنك، والتي يمكن أن تتمثل في الآتي:-

  • يستثنى تجميد حسابه في حالة تسديد المبالغ المستحقة الخاصة ببعض القروض، كذلك بطاقات الائتمان وذلك لعدم الحاق الضرر بالعميل ومساءلته من الجهات المسؤولة.
  • يمكن أن يتم سريان الحساب لإتمام بعض العمليات، وذلك يكون لمدة تصل إلى ستة أشهر من انتهاء بطاقة الهوية، ويتم ذلك تبعاً لأوامر مدير الإدارة العامة ويتم تحديد عدد مرات السحب.
  • يتم السماح للموظفين الذين يحصلون على رواتبهم من البنك باستلام الراتب وذلك لمدة تصل إلى ستة أشهر في من انتهاء بطاقة الهوية يتم بعدها تجميد الحساب.

المستندات المطلوبة لتفعيل الحساب البنكي

يتم تجميد الحساب البنكي بسبب انتهاء الهوية وفي هذه الحالة هناك بعض الأوراق التي يمكن من خلالها إعادة تفعيل الحساب ومن تلك الأوراق ما يلي:-

  • الأفراد السعوديين، يتم إعادة تفعيل الحساب من خلال الذهاب إلى أحد فروع البنك وتقديم بطاقة الهوية أز بطاقة الأحوال الشخصية.
  • المرأة السعودية، يمكنها أن تعيد تفعيله من خلال تقديم جواز السفر الخاص بها، بينما لا يمكنها أن تفتح حساب أو تجدد حساب به، ولكن لابد من تقديمها لبطاقة الهوية أو دفتر العائلة بالإضافة إلى بطاقة السجل المدني.
  • الوافدين، يتم تقديم إثبات الإقامة الخاص بهم ولابد أن تكون سارية المفعول.
  • يجب على العميل أن يقوم بتحديث بياناته أول بأول وذلك حتى يتجنب تجميد حسابه البنكي.
لمزيد من المعلومات أقرأ: حسابات بنكية

التعليقات مغلقة.