مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة البنوك 

وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة البنوك من أجل مراقبة تصرفات البنوك الموجودة بالمملكة وكيفية التعامل مع عملاء هذه البنوك، ومدى رضا العملاء عن الخدمات التي تقدمها البنوك لهم،وهل تسير البنوك على أحكام وقواعد الشريعة الإسلامية في معاملاتها أم لا، سوف نطلع على كل ذلك من خلال هذه المقالة، لنقدم لكم أفضل الأساليب المتبعة من قبل المؤسسة لمتابعة أعمال البنوك من حين لآخر لتعمل على دفع البنوك للتقدم نحو الأفضل، تابع بنوك نت.

مؤسسة النقد العربي السعودي نظام مراقبة البنوك

نقدم خلال السطور التالية النقاط الضرورية التي وضعتها مؤسسة النقد العربي السعودي الخاص بنظام مراقبة البنوك، والتي تتمثل في:

  • يجب على بنك من البنوك المتواجدة بالمملكة العربية السعودية أن يتم تعيين عدد 2 موظفين جدد بقسم الحسابات، ويجب على هؤلاء المحاسبين دراسة الميزانية الخاصة بالبنك وتسجيل تقارير بما ورد من أرباح وخسائر وتقدم لمدير البنك المسؤول.
  • يطلب من البنوك التي تتخذ شكل شركات أن تقوم بتجهيز بيانا يتضمن كل التفاصيل المالية الخاصة بالبنك بشكل شهري، ويشترط أن يكون البيان يشتمل على تفاصيل حقيقة وصحيحة بحيث يتم معاينة لما أرسل في البيان بشأن الحالة المالية للبنك.
  • يحق للمؤسسة مطالبة البنك بأي أوراق أو مستندات ترى أنها ضرورية ولازمة لها من أجل مراجعة الأحوال المالية للبنك.
  • يحق للمؤسسة بعد الحصول على موافقة وزارة المالية أن تقوم بإرسال مفتشين للتفتيش على الإدارة المالية والحسابية الخاصة بالبنك،ويكون من خلال موظفين حسابات تابعين للمؤسسة وليس بالبنك وتكون وظيفتهم هي مراجعة الحسابات وتسجيل تقرير عن كل ما تم مراجعته ويتم إرساله للمؤسسة.

للمزيد أقرأ:

قرارات صادرة من مؤسسة النقد العربي خاصة بتنظيم المسائل المصرفية للبنوك

يوجد بعض القرارات المصدرة من قبل مؤسسة النقد العربي بعد موافقة وزارة المالية عليها،  ونرى أن أهم هذه القرارات تتعلق بما يلى:

  • المبالغ المالية المخصصة للقروض التي يقوم البنك بالسماح بإخراجها للعملاء.
  • تحديد الخدمات التي يتم التعامل من خلالها أو الخدمات التي سيتم وقفها.
  • تحديد الشروط والقواعد التي يجب التعامل بها مع العملاء أثناء الإشتراك بالخدمات التي يقدمها البنك.
  • الإطلاع على التأمينات النقدية التي يتم التعاقد عليها من قبل البنك والمؤسسة وذلك في مقابل الإعتمادات والكفالات التي يقدمها البنك.

في نهاية المقال نجد أن مؤسسة النقد العربي السعودي من أفضل الأنظمة المصدرة من قبل وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية، من أجل الحفاظ على تعاملات البنوك مع العملاء، وأنها تعمل تحت أحكام وقواعد الشريعة الإسلامية.

التعليقات مغلقة.